الأمين العام

سعادة الدكتور محمد علي بهزاد


لدى سعادة المهندس جمال عبدالعزيز العلوي خبرة تتجاوز الاثنان وعشرون عاماً في القطاع الحكومي.  ويشغل م. العلوي حالياً منصب الأمين العام لمجلس المناقصات والمزايدات في مملكة البحرين، وذلك بموجب المرسوم الملكي رقم (33) الصادر في يوليو 2022. ومن خلال هذا الموقع يضطلع م. العلوي بمسؤولية الارتقاء بأداء المجلس المشرف على ممارسات الشراء الحكومية، كما يعمل مع أعضاء المجلس لتعزيز الحفاظ على المال العام ورفع مستويات النزاهة والشفافية وتوطيد العلاقات مع كافة الأطراف ذات العلاقة، والمحافظة على حقوق المقاولين والموردين المحليين والدوليين ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال المناقصات والمشتريات الحكومية.

كما شغل العديد من المناصب القيادية، حيث تم تعيينه كرئيس تنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل في الفترة من ابريل 2021 لغاية يوليو 2022 وحقق خلالها العديد من الإنجازات منها؛ إطلاق برنامج التأمين الاختياري للعمالة المنزلية، إطلاق برنامج حماية الأجور، حصول مركز خدمات ميناء سلمان بالهيئة على الدرع الذهبي في تصنيف مراكز الخدمة الحكومية لأول مرة، وحصول الهيئة على أفضل أداء في نظام الشكاوى والمقترحات الحكومي "تواصل" لأول مرة.

كما تولى رئاسة اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص والذي حقق من خلالها انجاز وطني هام بالحفاظ على تصنيف مملكة البحرين ضمن الفئة الأولى في تقرير وزارة الخارجية الامريكية للعام 2022 لتصنيف الحكومات في مجال جهودها في مكافحة الاتجار بالبشر وذلك للسنة الخامسة على التوالي، وبالمثل الحفاظ على هذا التصنيف في العام 2021.

كما شغل سعادته منصب مدير عام التنظيم وموازنة الوظائف بجهاز الخدمة المدنية وقد حقق فيها إنجاز العديد من المبادرات والمشاريع أهمها؛ إنجاز مشروع التقاعد الاختياري من خلال رئاسته للجنة متابعة سير وتنفيذ برنامج التقاعد الاختياري، وكذلك الاشراف على مشروع إصلاح الأطر القانونية للخدمة المدنية والتي اسفرت عن اصدار قانون الخدمة المدنية الجديد في عام 2010، كما أشرف على مشروع إعادة هيكلة الوزارات والجهات الحكومية وكذلك وضع وتنفيذ ميزانية نفقات القوى العاملة للوزارات والجهات الحكومية.

كما شغل العلوي منصب مدير إدارة التنظيم والهندسة الإدارية بجهاز الخدمة المدنية وقد حقق في انجاز العديد من المبادرات والمشاريع كالإشراف على مشاريع تطوير الخدمة المدنية وإطلاق مبادرة تبسيط الإجراءات والعمليات "هندرة".

كما شارك سعادته في العديد من المجالس واللجان الحكومية والوطنية منها؛ عضوية لجنة تطوير الخدمات الحكومية، وعضوية لجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية، وعضوية مجلس أمناء المستشفيات الحكومية، وعضوية مجلس أمناء مراكز الرعاية الصحية الأولية الحكومية، وعضوية لجنة التقييم بمسابقة الابتكار الحكومي (فكرة) وعضوية اللجنة الاستشارية للإطار الوطني للمؤهلات.

وتنوع التدرج الأكاديمي لدى المهندس العلوي فبعد حصوله على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة البحرين، نال شهادة الخدمات الإدارية IMS بدرجة الامتياز من كلية هاري ميتشل بالمملكة المتحدة، كما حصل درجة الماجستير في حوكمة القطاع العام من جامعة غرناطة في اسبانيا.

 هذا وقد نال المهندس جمال العلوي وسام الأمير سلمان بن حمد للاستحقاق الطبي.